القائمة الرئيسية

الصفحات

طرق لعلاج القولون العصبي

القولون العصبي

القولون العصبى يعد لدى الأطباء من أكثر الأعراض المرضية المنتشرة، ودائما يشعر المريض بالقولون العصبى بأعراض عديدة، ومن الشائع أن يقلق القولون العصبى مريضه بإستمرار وفى كل وقت خاصة بعد تناول الطعام، فالوجع الذي يسببه القولون العصبى والانتفاخات وأيضا الشعور بألم الأمعاء أعراض شائعة ومتكررة الحدوث عند مرضى القولون العصبى.

علاج القولون العصبي
القولون العصبي


ويعتبر القولون العصبي أو متلازمة القولون المتهيج، للقولون العصبي، أنه أحد الاضطربات المنتشرة التي تؤثر في الأمعاء الغليظة، ويتمثل هذا الاضطراب في ألام عديدة بالإضافة إلى ظهور مجموعة من الأعراض التي قد تتلاشى لعدة أشهر ثم تظهر فجأة،

أحسن علاج للقولون العصبي، ويتضمن علاج القولون العصبي بشكل كبير في السيطرة على الأعراض وعلاجها، وقد يتوقف افضل علاج للقولون العصبي على تبديل نمط الحياة وتغيير العادات، ولكن هناك طرق علاج كثيرة للقولون العصبي منها ما هو طبيعي ومنها علاج بالأدوية علاج القولون العصبي لا يقصد به علاج المرض نهائيًا، حيث مع الأسف من غير المحتمل القيام بذلك، إلا أن هناك مراحل تساهم في علاج الأعراض والتخفيف منها.



ماهو علاج القولون العصبي

الإبتعاد عن السكريات المصنعة

لا يقوم الجسم بإمتصاص هذا النوع من السكريات في الجهاز الهضمي، لهذا تتخمر في القولون وقد تصاب بالقولون العصبي  وايضا الأمر الذي من شأنه أن يسبب إصابتك بالغازات والنفخة والإسهال.

السيطرة على التوتر و القلق لديك

 لدى التوتر دورا مهم في زيادة عدد نوبات وشدة أعراض متلازمة القولون العصبي، ومشكلة التوتر تزيد من أعراض الإصابة بالقولون العصبي، ويعتبر الحل لذلك هو من خلال التحكم في مشاعرك.

النظام الغذائي

يكون لدى بعض المصابين بمتلازمة القولون العصبي بعض إضطرابات عند تناول الكثير من أنواع الأطعمة قد تسبب الإنزعاج لدى المرضى إلا أنه يوجد العديد من الأطعمة التي يمكن للمصابين بمتلازمة القولون العصبي تناولها بدون التسبب بأي مشاكل.
يجب ان تكون الحصة اليومية للفرد حوالي 25 غرام من الالياف، وللألياف الغدائية الكثير من الفوائد الصحية واهمها المساعدة في علاج مشكلة الإمساك 

الإبتعاد عن التدخين

وقد يؤتر التدخين أيضا على الجسم بالكامل وليس الرئتين والجهاز التنفسي فقط أيضا لان إستنشاق الدخان يمكن ان يكون له تاتير على المعدة والامعاء

ممارسة التمارين الرياضية

يمكن لتمارين الرياضية ان تساعد في الحفاظ على وظيفة الجهاز الهضمي وتقليل التوتر وبالتالي انخفاض بعض أعراض القولون العصبي
وأثبت العلم أن ممارسة الرياضة بشكل مستمر ينعكس بشكل إيجابي على إصابتك بالقولون العصبي.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات